بعد تسوية نتفليكس دعوى التشهير.. كيف وضع مسلسل "Queen's Gambit" بصمته على مسيرة أنيا تايلور جوي؟ | اخبار 24 ساعة ترفيه
مشاهير العالم

بعد تسوية نتفليكس دعوى التشهير.. كيف وضع مسلسل “Queen’s Gambit” بصمته على مسيرة أنيا تايلور جوي؟

#مشاهير #مشاهير_العالم #أخبار_عالمية #الفن #أفلام

وافقت نتفليكس على تسوية دعوى تشهير مع سيدة الشطرنج الجورجية نونا جابرينداشفيلي، نتيجة تمثيل الشركة المتحيز ضد المرأة في مسلسل “The Queen’s Gambit”، الذي أفاد في أحداثه أنها لم تواجه الرجال قط على رقعة الشطرنج، ومنذ عرضه الأول، أثار العمل الاهتمام بشكل لافت، كما أصبح علامة فارقة في مسيرة بطلة العمل أنيا تايلور جوي.

تفاصيل دعوى مسلسل “The Queen’s Gambit” ضد نتفليكس

دعوى التشهير المعنية رفعتها بطلة الشطرنج الجورجية نونا جابرينداشفيلي، التي زعمت التمييز العنصري وعدم الدقة التاريخية في المسلسل الذي تقوم ببطولته أنيا تايلور جوي في دور بيث هارمون، وطالبت بتعويض 5 ملايين دولار، حيث جاء في الحلقة الأخيرة، أثناء منافسة البطلة في مباراة صعبة عام 1968 في موسكو ضد منافس من الرجال، أن قال أحد المعلقين: “هناك أيضًا نونا جابرينداشفيلي، لكنها بطلة العالم ولم تواجه الرجال على رقعة الشطرنج أبدًا”.

مسلسل "Queen's Gambit"
مسلسل “Queen’s Gambit”

حيثيات دعوى قضية التشهير ضد نتفليكس

بحسب تقرير فوربس، بدأت الدعوى القضائية بسبب جملة في خاتمة الموسم الأول، حيث يصف أحد المعلقين نونا جابرينداشفيلي بأنها “بطلة العالم ولم تواجه الرجال أبدًا”، لكن جاء في حيثيات الدعوى المقدمة أن جابرينداشفيلي التي بدأت لعب الشطرنج بشكل احترافي في سن 13 عامًا فقط، فازت ببطولة العالم للسيدات عام 1961 في سن العشرين، وحصلت أيضًا على 25 ميدالية في أولمبياد الشطرنج، وبحلول عام 1968، كانت قد لعبت ضد ما لا يقل عن 59 متنافسًا من الرجال وفقًا لما ورد في ملف الدعوى.

أنيا تايلور جوي
أنيا تايلور جوي بطلة المسلسل

محاولات نتفليكس لرفض الدعوى

حاولت نتفليكس رفض الدعوى القضائية، مدعيةً أن منشئي العرض لديهم ترخيص واسع بموجب القانون، لكن في يناير/ كانون الثاني الماضي، رفضت المحكمة هذه الحجة، معتبرةً أن الأعمال الخيالية ليست في مأمن من الدعاوى القضائية إذا كانت تشوه سمعة أناس حقيقيين، وأفادت في حكمها الصادر أن حقيقة أن المسلسل كان عملاً خياليًا لا يقصي نتفليكس من المسؤولية إذا كانت جميع عناصر التشهير موجودة.

مسلسل "Queen's Gambit"
مسلسل “Queen’s Gambit” يثير الجدل

جوائز مسلسل “The Queen’s Gambit”

مسلسل “The Queen’s Gambit” هو عمل تلفزيوني من إنتاج نتفليكس، يستند إلى رواية بنفس الاسم عام 1983 من تأليف والتر تيفيس Walter Tevis، وفي شهر واحد فقط، أصبح المسلسل من أكثر الأعمال القصيرة مشاهدة على نتفليكس، وفقًا لموقع boredpanda، كما حصل على العديد من الجوائز الكبرى في صناعة الترفيه، أبرزها جائزة جولدن جلوب لأفضل مسلسل محدود، كما فازت آنيا تايلور جوي بالجائزة كأفضل ممثلة في العمل.

حصل المسلسل كذلك على جائزة اختيار النقاد، جوائز نقابة الكتاب الأمريكية، جوائز نقابة ممثلي الشاشة، جوائز إيمي للفنون الإبداعية، وجائزة جرامي لأفضل موسيقى تصويرية، بالإضافة إلى العديد من الجوائز الفنية الأخرى.

مسلسل "Queen's Gambit"
مسلسل “Queen’s Gambit” ومنافسة الشطرنج

تأثير المسلسل على مسيرة آنيا تايلور جوي

في تحليلها عن العمل، أفادت صحيفة بيزنس إنسايدر أن أحداث المسلسل تدور طوال الستينيات من القرن الماضي، مما أدى إلى تقديم نظرة جديدة لما قد يبدو عليه عالم الشطرنج التنافسي من خلال عبقرية امرأة شابة، حيث تخضع الشخصية الرئيسية بيث هارمون، التي تجسدها آنيا تايلور جوي، لتحولات في الأسلوب تعكس علاقاتها الشخصية ومحيطها، كما يقدم العرض إشارات من العالم الحقيقي إلى لاعبي الشطرنج المشهورين وثقافة البوب أيضًا، ومن تحليل ملابس بيث التي لا تنسى إلى المقولات التي اقتبستها، كان الدور علامة مميزة في مسيرة آنيا تايلور جوي.

 

الصور من حساب المسلسل بإنستجرام

أخبار 24 ساعة ترفيه موقع اخباري يهتم بأخر اخبار الفن والمشاهير نرصد اخر الاصدارات الفنية ونحللها. نتابع اخبار شبكة نتفليكس وننشر عن احدث الاصدارات التي تقدمها Netflix .  نهتم بالموسيقى والفن العالمي ونقدم اخر اخبار فرق البوب الكورية BTS ونقدم كلمات الاغاني مكتوبة, وحظك اليوم.

Related Posts

1 of 66